الكشف عن تفاصيل اتفاقية مد أنوب غاز لمحطة التوليد بغزة.. هل قلصت قطر رواتب موظفي القطاع؟

الكشف عن تفاصيل اتفاقية مد أنوب غاز لمحطة التوليد بغزة.. هل قلصت قطر رواتب موظفي القطاع؟

  • الكشف عن تفاصيل اتفاقية مد أنوب غاز لمحطة التوليد بغزة.. هل قلصت قطر رواتب موظفي القطاع؟

فلسطيني قبل 2 سنة

الكشف عن تفاصيل اتفاقية مد أنوب غاز لمحطة التوليد بغزة.. هل قلصت قطر رواتب موظفي القطاع؟

أعلن السفير القطري محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، مساء أمس الجمعة، عن توقع اتفاقية مع شركة كهرباء غزة، لضمان تغطية تكاليف توريد الغاز وتوليد الكهرباء من خلال محطة التوليد الوحيدة بغزة.

وبموجب الاتفاقية فإن اللجنة القطرية ستكون المالك الرئيسي لهذا الحساب وستقوم من خلاله بتنظيم وإدارة المدفوعات، وستقوم شركة غزة لتوزيع الكهرباء بإيداع خمسة ملايين دولار شهرياً في هذا الحساب عند بدء تشغيل محطة توليد كهرباء غزة بالغاز.

جاء ذلك خلال تحركات قطرية والتي تزامنت مع تهديدات حركة حماس والفصائل الفلسطينية، الاحتلال الإسرائيلي، بتصعيد الأوضاع، بسبب استمرار الاعتداءات على المواطنين الفلسطينيين في مدينة القدس والنقب.

تفاصيل الاتفاقية

صحيفة "الاخبار اللبنانية"، كشف تفاصيل الاتفاقية التي بموجبها تحول عمل محطة التوليد للعمل بالغاز، حيث نقل عن مصادر فلسطينية وصفتها بالمطلعة، أن العمادي أبلغ حركة حماس، أنه سيتم طرح مناقصات مشروع مد أنبوب الغاز لمحطة لتوليد في قطاع غزة، وتطوير قدرتها الإنتاجية، خلال الشهر المقبل.

وأشارت المصادر إلى أنه سيتم استكمال المشروع في العام المقبل، لافتة إلى أن هذا المشروع سينهي معاناة المواطنين الفلسطينيين من قطع الكهرباء وشحها.

وأوضحت المصادر الفلسطينية، أن هذه الاتفاقية تنص على مد محطة التوليد بالغاز الطبيعي، الذي سيوفر ثلث قيمة الوقود الذي تدفعه دولة قطر، والتي تبلغ 10 ملايين دولار، لافتة إلى أنه سيتم تزويد المحطة كذلك بتوربينين تشغيلييْن جديديْن، يعملان على زيادة قدرة المحطة التشغيلية الى أكثر من الضعف، وهذا يعني تغطية أكثر من 70% من حاجة القطاع.

وكانت اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، قد وقعت على مذكرة تفاهم مع سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة، العام الماضي، تشمل على أليات لتوريد وشراء الغاز اللازم لتشغيل محطة التوليد الوحيدة في القطاع.

ووفق مذكرة التفاهم، فإن اللجنة القطرية ستشرف على تمويل مد خط الغاز من الشركة الموردة الى حدود قطاع غزة بتكلفة تبلغ 60 مليون دولار، فيما ستتولّى شركة الكهرباء وسلطة الطاقة المحلّيتان أعمال تحويل المحطّة للعمل بالغاز كبديل من الوقود السائل، فضلاً عن زيادة الإنتاج ليصل إلى 500 ميغاوات كحدّ أدنى، علماً أنه لا يتوافر حالياً إلّا نصف تلك الحاجة، وأحياناً ما لا يزيد عن 25% منها، بحسب وُفرة الوقود.

حقيقة تقليص رواتب موظفي غزة

في سياق أخر، نقلت صحيفة "الأخبار اللبنانية"، عن مصادر في حركة حماس، نفيها الانباء التي تتحدث عن اتخاذ دولة قطر قرار بتقليص المنحة المخصصة لموظفي الحكومية بقطاع غزة من 10 ملايين دولار الى 4 مليون دولار، لافتة إلى أن هذا الحديث جاء ضمن استفسارات طرحها العمادي لضمان مدى تحسن قدرة الجهات الحكومة على توفير الرواتب للموظفين.

 

 

التعليقات على خبر: الكشف عن تفاصيل اتفاقية مد أنوب غاز لمحطة التوليد بغزة.. هل قلصت قطر رواتب موظفي القطاع؟

حمل التطبيق الأن